نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020

"الموارد البشرية والتوطين" تدشن مركز الاستجابة السريعة لدعم عمليات التفتيش في الأزمات والطوارئ

دشنت وزارة الموارد البشرية والتوطين "مركز الاستجابة السريع" لدعم عمليات التفتيش وفقا لمنظومة متكاملة لإدارة الازمات والطوارئ.

وقال ماهر العوبد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش " ان تدشين المركز يأتي في إطار تطوير أدوات الرقابة على سوق العمل بما يسهم في تعزيز استقرار العلاقة بين أصحاب العمل والعمال وحفظ حقوقهما وضمان التزام الطرفين بقانون تنظيم علاقات العمل والقرارات المنفذة له.

 وأوضح "ان مركز الاستجابة السريع" يوفر قاعدة بيانات متكاملة والمعلومات ذات الصلة بالبلاغات والشكاوى التي ترد الى الوزارة لا سيما ما يتعلق منها بالأجور فضلا عن حالات الاتجار بالبشر وكذلك توفير بيانات المنشات المتعثرة والتي على اقامتها عمال بالرغم من انها مغلقة وغيرها من المعلومات المتعلقة بالعمال والمنشات، وذلك من خلال ربط المركز بأنظمة الوزارة وهو الامر الذي من شأنه رفع معدلات الأداء والقدرة الإنتاجية لمفتشي الوزارة وتمكينهم للتعامل السريع مع الحالات الطارئة وفي أوقات الازمات.

وأشار الى ان المركز يتيح خاصية متابعة أداء وحركة المفتشين بالميدان وتسهيل التنسيق بينهم وبين متخذ القرار على مدار الساعة وبالتالي اتخاذ الإجراءات السريعة واللازمة في موقع الحدث.

من جهة أخرى ، أكد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش " مواصلة مفتشي الوزارة زياراتهم الميدانية لمواقع العمل ومساكن العمال لا سيما من خلال الفرق المشكلة بالتعاون مع الجهات المعنية من شركاء الوزارة وذلك  للتأكد من التقيد بالدليل الاسترشادي لاشتراطات الصحة والسلامة المهنية لوقاية العاملين من الاصابة بفيروس "كورونا المستجد" والتوعية بأهمية الالتزام بالتدابير الاحترازية والاشتراطات التي يتضمنها الدليل ومنها قياس درجات حرارة العاملين وتوفير المعقمات والتباعد الجسدي ولبس الكمامات وغير من الإجراءات الوقائية.

وتأتي الزيارات التفتيشية بالتوازي مع حملة "معا نتجاوز التحدي" والتي تستهدف توعية أصحاب العمل والعاملين في القطاع الخاص بحزمة القرارات والمبادرات التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركائها في إطار "البرنامج الوطني لدعم استقرار سوق العمل في القطاع الخاص" في ظل انتشار فيروس "كورونا المستجد" فضلا عن التوعية بعدد من المبادرات والإجراءات التي تطبقها الوزارة بهدف تعزيز استقرار علاقة العمل بين طرفيها وضمان حقوقهما وواجباتهما.

وأوضح العوبد بأن الوزارة تنفذ مهام تفتيشية عن بعد من خلال التواصل مع المنشآت للتأكيد على أهمية سداد الأجور من خلال نظام حماية الأجور وعرض حزم دعم متنوعة للمنشآت لاختيار ما يناسبها وتمكينها من الالتزام بالشروط والضوابط ذات الصلة بهدف المحافظة على الحقوق العمالية فضلا عن تمكين المنشات من الإيفاء بالمتطلبات والإجراءات اللازمة ذات العلاقة بإعادة تنظيم علاقات العمل ومنها الاجازة المبكرة وذلك دون الحاجة لمراجعة الوزارة.

وأشار الى ان فرق التفتيش التابعة للوزارة نفذت خلال الفترة من شهر مارس وحتى يوليو الماضيين    31 ألفا و610 زيارات، منها ألف و360 زيارة للمساكن العمالية و3آلاف و914 زيارة لمتابعة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المنشات و26ألفا و336 زيارة لمتابعة المنشآت المتأخرة بدفع الأجور من خلال نظام حماية الأجور.

وأكد سعادته مواصلة فرق التفتيش المعنية زياراتها الميدانية لمواقع العمل والمساكن العمالية للتوعية بأهمية قرار حظر تأدية الاعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة ودوره الفاعل في تجنيب العمال ضربات الشمس والانهاك الحراري الى جانب   توفير الوجبات الغذائية لدعم عمال المنشآت المتعثرة وتوفير سكن ايواء لجميع عمال تلك المنشآت.

يذكر ان قرار حظر تأدية الاعمال تحت أشعة الشمس وفي الاماكن المكشوفة منذ الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 15 يونيو الماضي ويستمر حتى 15 سبتمبر المقبل.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

الى الأعلى