نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

السبت، 16 يناير 2021

2000 مشارك يمثلون 100 دولة ومنظمة وشخصيات دولية رفيعة المستوى

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ، تنطلق غدا الاثنين أعمال قمة المنتدى العالمي للهجرة والتنمية في دورتها الثالثة عشرة والتي تستمر حتى 26 يناير الجاري وذلك برئاسة دولة الامارات التي تعتبر اول دولة خليجية تترأس المنتدى.

ومن المقرر ان يفتتح معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين ، الرئيس الحالي للمنتدى ، اعمال القمة التي تعقد بشكل افتراضي تحت شعار "مستقبل التنقل البشري: شراكات مبتكرة لتنمية مستدامة" بمشاركة أكثر من 2000 مشارك يمثلون اكثر من 100 دولة ومنظمة دولية  ومسارات تشاورية عالمية فضلا عن شخصيات دولية رفيعة المستوى، من ضمنهما أنطونيو فيتورينو  المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية وأنجيل غوريا أمين عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ويلفا يوهانسون  مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي ولويس الماجرو  الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية.

وأكد سعادة عبد الله النعيمي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد للاتصال والعلاقات الدولية " ان القمة تعتبر فرصة مثالية للحكومات وصانعي السياسات والمنظمات الأممية والمسارات التشاورية الدولية وكافة المهتمين لمناقشة السياسات والتحديات والفرص المرتبطة بملفات التنمية وهجرة العمل التعاقدي المؤقت لا سيما في مرحلة ما بعد كورونا".

وأشار الى انه تم الانتهاء من اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لانعقاد القمة بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة دولة الامارات كشريك دولي فاعل في قضايا التنمية والعمل وريادة الدولة في إدارة المؤتمرات والفعاليات الدولية لا سيما وانه تم تطوير منصة الكترونية باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية لتسيير اعمال القمة وضمان تفاعل المشاركين في الجلسات من خلال توفير الترجمة الفورية لاربع لغات.

وأوضح ان القمة تجسد أولويات رؤية دولة الامارات التي قادت بموجبها المنتدى منذ ان تسلمت رئاسته من حكومة الأكوادور في شهر يناير 2020 وذلك بالتركيز على زيادة التعاون الدولي والشراكات المبتكرة التي تستهدف تحسين حياة البشر في جميع أنحاء العالم.

وأكد "ان دولة الامارات نجحت في تطبيق برنامج العمل الذي انبثق عن رؤيتها لإدارة المنتدى بالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا  والقيود التي فرضت على حركة السفر حيث  تم تبني نهج مبتكر بالاعتماد على تكنولوجيا الاتصال المرئي لعقد 30 فعالية افتراضية استهدفت تنظيم ست مشاورات رئيسية بين أقاليم العالم الخمس آسيا اوالباسيفك، الدول العربية وجنوب آسيا، أفريقيا، أوروبا والأمريكيتين وذلك خلال الفترة من شهر مايو إلى يوليو 2020.

وأوضح النعيمي " انه سيتم خلال القمة عقد34  جلسة عمل  حيث سيتم خلالها مناقشة مخرجات الاجتماعات التشاورية الستة من حيث تداعيات جائحة كوفيد 19 على الاقتصاد العالمي وانعكاساتها على التنمية والعمل.

كما تناقش القمة حوكمة هجرة العمل التعاقدي المؤقت في ضوء المتغيرات التي تحكم مستقبل العمل واحتياجات التوظيف والتدريب المهاري للعمال واستثمار التكنولوجيا لتمكين العمالة المتنقلة وسبل حمايتها والحد من التنقل غير النظامي بين الدول المرسلة والمستقبلة للعمال الى جانب تعزيز الشراكات بين كافة الأطراف لتحقيق الأهداف المتعلقة بالهجرة الدولية ضمن اجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

يذكر ان المنتدى العالمي للهجرة   أطلق في العام 2006 حيث يشكل مساريا تشاوريا حكوميا يعنى بالتعاون الطوعي بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بهدف تعزيز المردود التنموي لهجرة العمل التعاقدي المؤقت ، وتتوج اعماله السنوية بقمة تستضيفها الدولة الرئيس للمنتدى الذي تعاقبت على رئاسته كل من بلجيكا والفلبين واليونان والمكسيك وسويسرا وموريشوس والسويد وتركيا وبنغلاديش وألمانيا والمغرب والأكوادور ودولة الامارات الرئيس الحالي للمنتدى.

 

 

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

الى الأعلى