X
نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

انطلاقا من حرص وزارة الموارد البشرية والتوطين على اشراك الجمهور في تطوير وتحسين خدماتها وسياساتها يتم طرح المواضيع بشكل دوري على موقع شارك.امارات

المنازعات العمالية

الوصف:

طورت الوزارة نموذجاً مبتكراً لخدمات بحث المنازعات العمالية عبر تطوير الخدمة وإعادة هندستها بمرحلتين الأولى: كانت بتفعيل مبدأ "المسرعات الحكومية" بالتعاون مع المحاكم العمالية بدبي وممثلين عن أصحاب العمل والعمال عبر 6 مبادرات تطبيقية نوعية لخفض مدة تسوية المنازعة العمالية بإمارة دبي إلى 10 أيام بدلا من 30 يوما، والتعاون مع المحكمة العمالية بأبو ظبي بمبادرة "محكمة اليوم الواحد" لإلغاء نظام لجان التوفيق والمصالحة، وإحالة النزاع إلى المحكمة العمالية مباشرة. فوصلت نسبة دقة انجاز التسويات للمنازعات العمالية 99% بنسبة التزام بالرد ضمن الوقت المحدد بلغت 100%، ونسب سعادة متعاملين تجاوزت 96% فترشحت ضمن أفضل ثلاث خدمات مشتركة على مستوى الدولة بجائزة محمد بن راشد وساهمت جهودها بتحقيق الدولة للمرتبة الأولى عالمياً للعام الثاني على التوالي بمؤشر المنازعات العمالية، بتحقيق الحمايةوضمان الحقوق لأكثر من 5 ملايين عامل في الدولة من مختلف الجنسيات 2019.

والمرحلة الثانية: كانت بشراكتها مع القطاع الخاص الأولى من نوعها لتقديم خدمات الشكاوى العمالية واستحداث النظام الالكتروني "توافق" عبر (الباحث القانوني الذكي) بكافة امارات الدولة حيث يتم تسجيل الشكاوى العمالية (الفردية والجماعية) مجاناً عبر كافة القنوات المعتمدة بالوزارة لكل من صاحب العمل والعامل واستقبالها والتواصل مع طرفي الإنتاج وبحثها لحل النزاع.

وتمكنت الوزارة بأزمة كوفيد-19 من استمرارية تقديم خدماتها بصورة فريدة من نوعها بتطويرها للخدمة عبر تقديمها بمركز الاتصال وتسجيلها بشكل مؤتمت بخدمة الخط الساخن، حيث يتم تلقي الشكاوى العمالية وتسويتها خلال 48 ساعة، ليتم بحثها بعد ذلك من قبل الباحثين القانونيين قبل إحالتها إلى المحاكم المختصة بحال عدم الوصول إلى تسوية بشأنها.


الهدف:

تهدف هذه المشورة لرصد الآراء والمقترحات لتطوير الآليات الداعمة لمنظومة حل المنازعات العمالية وتقديم أفضل الخدمات للمعنيين في سوق العمل


القرارات المتوقعة من التنفيذ:

آليات مبتكرة وقنوات متنوعة داعمة لحقوق طرفي الإنتاج ( العمال وأصحاب العمل) في سوق العمل بكافة الأوقات 

 

النتيجة

إطلاق نظم الأسئلة النموذجية التي ترد من قبل أصحاب العمل والعمنال حول الاستفسارات القانونية والإدارية بما يضمن وجود قواعد بيانات تساعد على تحليل احتياجات سوق العمل وتلبية توقعات المتعاملين بما يواكب توقاعاتهم تحو تقديم الاستشارات العمالية بالطرق التي تتناسب مع كافة المستويات المهرية للعمالة وأصحاب العمل على مستوى الدولة

رابط المشورة

التاريخ

  • تاريخ البدء
    01/07/2021
  • تاريخ الإغلاق
    31/08/2021
الى الأعلى